itfc-dz
منتدى itfc-dz يرحب بزواره الكرام

التحـقـيق الصـحفي

اذهب الى الأسفل

التحـقـيق الصـحفي

مُساهمة من طرف سمو آلأميره في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 6:01 pm

يبدأ فن التحقيق الصحفي ـ عادة ـ من النقطة التي ينتهي عندها الخبر الصحفي، فإذا كان الخبر الصحفي من واجباته أن يجيب على عدة أسئلة ، فإن التحقيق الصحفي ينتهي للإجابة عن سؤال أساسي هو : لماذا؟ وذلك ليس بالسؤال الهين .

ذلك أن روح التحقيق الصحفي تتسم بالدراسة والاستطلاع والبحث، وتقصي أسباب الحقائق ومعرفة الزوايا المتعددة للحقيقة الواقعة، وكثيرا ما يتصل التحقيق الصحفي بالأحداث الجارية، ويرتبط بالأفكار الحية في حياتنا ، ولذلك فإنه يتسم بالواقعية والحالية، حتى لو كان الموضوع تاريخيا، ولكن بشرط أن تكون الزاوية الجدية أو النظرة المكتشفة حديثا ، لا بد أن تعطي معان وأبعادا ليست معروفة من قبل .

فالتحقيق الصحفي ينطوي على المعلومات والبيانات والتعليقات والمعاني والأبعاد الكامنة وراء الأخبار والمفاهيم السائدة، فهو عمل إبداعي يتطلب مهارة ونظرة ثاقبة .

والتحقيق الصحفي يتضمن الحوار والمناقشة والحديث الصحفي والاستقصاء والبحث والدراسة، بشرط أن يتم ذلك في إطار الواقع العملي ويعبر باصطلاحات مفهومة للجميع، مع الابتعاد عن المصطلحات العلمية والفنية المجردة والحرص على استخدام الألفاظ المألوفة، مع الحذر من الانزلاق إلى العامية المبتذلة والبعد عن الحشو والإسهاب.

وقد يتطلب التحقيق الصحفي الاستعانة بآراء الخبراء والباحثين والأكاديميين والمختصين في الموضوع المطروح، كما أنه يحتاج عند نشره إلى الصور الفوتوغرافية والرسوم البيانية والخرائط الإيضاحية والوثائق.

أنواع التحقيق الصحفي :

إعلامية ـ تفسيرية ـ توجيهية إرشادية ـ تعليمية ـ ممتعة ومشوقة مع أصحاب الهوايات والمواهب وغيرهم.

عناصر التحقيق الصحفي :

العنوان والمقدمة وصلب الموضوع ثم الخاتمة، بالإضافة إلى الصور والرسوم البيانية وغيرها .

عناوين التحقيق الصحفي :

يلعب العنوان الرئيسي مع الصورة دورا رئيسيا في إثارة اهتمام القارئ وجذب نظره، أما العناوين الفرعية فهي تشير إلى تسلسل الأفكار وتتابعها، ولا بد أن تتصف هي الأخرى بالجاذبية والتشويق، والأخذ بيد القارئ للمضي في قراءة التحقيق، وتعمل هذه العناوين كفواصل ذات تتابع إيقاعي بين الفقرات دفعا للملل، ومساعدة للقارئ على التقاط أنفاسه أثناء القراءة، وقد يستعاض عنها برسوم كاريكاتورية أو صور صغيرة أو خطوط جذابة ملونة .


خصائص عناوين التحقيقات :

من المهم أن تتصف العناوين بالإيجاز والوضوح والسلاسة، كما يجب أن تدل في صدق وأمانة عن مضمون التحقيق، مع اختيار الجوانب الطريفة والجذابة دون مبالغة، ويستحسن عند كتابة الأعداد بالأرقام لا بالألفاظ فيما عدا الأعداد الصغيرة المفردة، كما أن كتابة العنوان في الغالب يكون بعد الانتهاء من كتابة التحقيق بأكمله، حتى يأتي معبرا تعبيرا صادقا وسليما عن مضمون التحقيق.

_________________



يا قارئ خطي لا تبكي على موتي



فاليوم أنا معك و غداً تحت التراب.

فإن عشت فإني معك و إن مت ف للذكرى...

ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري...

بالأمس كنت معك و غداً أنت معي...

أموت و يبقى كل ما كتبته ذكرى..


فياليت كل من قرأ خطي... دعا لي....








avatar
سمو آلأميره
المديره
المديره

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 32
الموقع : https://www.facebook.com/ahlem2hadjar

http://itfc-dz.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى